يتم التحميل...

التسويف والإصرار على التوبة

مفاهيم قرآنية

إن ثلاثة من المسلمين وهم:كعب بن مالك ومرارة بن ربيع و وهلال بن أمية ، امتنعوا من المسير مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم والاشتراك في غزوة تبوك، إلا أن ذلك ليس لكونهم جزءاً من المنافقين، بل لكسلهم وتثاقلهم، فلم يمض زمان حتى ندموا.

عدد الزوار: 100

﴿لَقَد تَّابَ اللهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِن بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِّنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ * وَعَلَى الثَّلاَثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُواْ حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّواْ أَن لاَّ مَلْجَأَ مِنَ اللّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ( التوبة:117-118).

قصة الآية
إن ثلاثة من المسلمين وهم: "كعب بن مالك " و "مرارة بن ربيع " و "وهلال بن أمية "، امتنعوا من المسير مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم والاشتراك في غزوة تبوك، إلا أن ذلك ليس لكونهم جزءاً من المنافقين، بل لكسلهم وتثاقلهم، فلم يمض زمان حتى ندموا. فلما رجع النبي صلى الله عليه وآله وسلم من غزوة تبوك حضروا عنده وطلبوا منه العفو عن تقصيرهم، إلا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يكلمهم حتى بكلمة واحدة، وأمر المسلمين أيضاً أن لا يكلموهم. لقد عاش هؤلاء محاصرة اجتماعيةً عجيبةً وشديدةً، حتى أن أطفالهم ونساءهم أتوا إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وطلبوا الإذن منه في أن يفارقوا هؤلاء إلا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يأذن لهم بالمفارقة، لكنَّه أمرهم أن لا يقتربوا منهم. إن فضاء المدينة بوسعته قد ضاق على هؤلاء النفر، واضطروا للتخلص من هذا الذل والفضيحة الكبيرة إلى ترك المدينة والالتجاء إلى قمم الجبال. ومن المسائل التي أثرت تأثيراً روحياً شديداًً، وأوجدت صدمةً نفسيةً عنيفةً لدى هؤلاء ما رواه كعب بن مالك قال: كنت يوماًً جالساً في سوق المدينة وأنا مغموم، فتوجه نحوي رجل مسيحي شامي، فلما عرفني سلمني رسالة من ملك الغساسنة كتب فيها: إذا كان صاحبك قد طردك وأبعدك فالتحق بنا، فتغير حالي وقلت: الويل لي، لقد وصل أمري إلى أن يطمع بي العدو!

خلاصة الأمر: إن عوائل هؤلاء وأصدقاءهم كانوا يأتونهم بالطعام، إلا أنهم لا يكلمونهم قط، ومضت مدة على هذه الحال وهم يتجرعون ألم الانتظار والترقب في أن تنزل آية تبشرهم بقبول توبتهم، لكن دون جدوى في هذه الأثناء خطرت على ذهن أحدهم فكرة وقال: إذا كان الناس قد قطعوا علاقتهم بنا واعتزلونا، فلماذا لا يعتزل كل منا صاحبه، صحيح أننا مذنبون جميعاً، لكن يحب أن لا يفرح أحدنا لذنب الآخر. وبالفعل اعتزل بعضهم بعضاً، ولم يتكلموا بكلمة واحدة، ولم يجتمع اثنان منهم في مكان. وأخيراً... وبعد خمسين يوماًً من التوبة والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى قبلت توبتهم ونزلت الآية في ذلك1.

إياك والتسويف
فرض الله عز وجل على الإنسان تكاليف، ولهذه التكاليف وقتها المحدد، والتخلّف عن هذا الوقت موجب لضياع هذا الواجب ويتحمل الإنسان مسؤولية ذلك، والشيطان قد لا يتمكن من إغواء الإنسان وإيقاعه مباشرة في ترك فعل الواجب، ولكنه يفتح أمامه أبواب أخرى يوقعه من خلالها في المعصية ومن ذلك التسويف، فيمنّيه بتأخير الواجب إلى أن ينتهي وقته فيعصي الله كما حصل مع الثلاثة الذين تعرضت لهم الآية.

التسويف ملازم للهلاك
وهكذا يهلك بني آدم، كهلاك الغريق، إذ يصيبه الهلاك بشكل تدريجي وهو يشعر به ولكنه لا طريق له للخلاص منه ففي رواية عن الإمام الباقر عليه السلام: إياك والتسويف، فإنه بحر يغرق فيه الهلكى2.

كيف نواجه حالة التسويف
1- الأجل يأتي بغتة

من الأمور التي يتمكن فيها الإنسان من الغلبة على التسويف أن يلتفت دائما إلى أن الأجل والموت يأتي فجأة، حيث لا يتمكن بعده من أن يتدارك شيئاًً، دون سابق إنذار أو تحذير وهذا ما وردت به الرواية عن أمير المؤمنين عليه السلام: فتدارك ما بقي من عمرك، ولا تقل: غدا وبعد غد، فإنما هلك من كان قبلك بإقامتهم على الأماني والتسويف، حتى أتاهم أمر الله بغتةً وهم غافلون3.

فليعلم الإنسان أنّه ليس له من ساعته إلا هذه التي يعيش فيها، ولذا هل يضمن لو سوّف فعلاً من الأفعال الواجبة عليه أنه يتمكن من الإتيان به؟ وقد ورد في الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: يا أبا ذر ! إياك والتسويف بأملك، فإنك بيومك ولست بما بعده، فإن يكن غد لك فكن في الغد كما كنت في اليوم، وان لم يكن غد لك لم تندم على ما فرطت في اليوم4.

والإنسان لما كان لا يدري متى يحين أجله، بل يأتيه بغتة دون سابق إنذار كيف يقوم بتأخير التوبة، ورد في الرواية عن أمير المؤمنين عليه السلام: (مسوف نفسه بالتوبة، من هجوم الأجل على أعظم الخطر)5.

2- الطمع بالمغفرة الإلهية
قال تعالى: ﴿إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوَءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُوْلَئِكَ يَتُوبُ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً(النساء:17).

ذهب بعض المفسرين إلى تفسير لفظة "من قريب" بالزمان القريب من وقت حصول المعصية، فيكون المعنى أن يتوبوا فوراً، ويندموا على ما فعلوه بسرعة، ويتوبوا إلى الله، لأن التوبة الكاملة هي التي تغسل آثار الجريمة وتزيل رواسبها من الجسم والروح بشكل مطلق حتى لا يبقى أي أثر منه في القلب، ولا يمكن هذا إلا إذا تاب الإنسان وندم قبل أن تتجذر المعصية في كيانها، وتتعمق آثارها في وجوده فتكون له طبيعة ثانية، إذ في غير هذه الصورة ستبقى آثار المعصية في زوايا الروح الإنسانية، وتعشعش في الخلايا6.

أهمية الإصرار على التوبة
من الدروس المستفادة من هذه القصة أنّ على الإنسان أن يصرّ على التوبة، ولا ييأس من مغفرة الله عز وجل، فرغم التضييق الذي عاشه هؤلاء الثلاثة إلا أنّ ذلك لم يثنهم عن طلب التوبة والمغفرة.

وذلك بأن لا يقع في اليأس من روح الله ويعلم أن الله عز وجل فتح له باب التوبة لكي يتوب عنه وقد ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام قوله: "ما كان الله ليفتح على عبد باب الشكر ويغلق عنه باب الزيادة، ولا ليفتح لعبد باب الدعاء ويغلق عنه باب الإجابة، ولا ليفتح لعبد باب التوبة ويغلق عنه باب المغفرة"7.

بل إن من كبائر الذنوب اليأس من رحمة الله، لأن الإنسان الذي يقع في المعصية ثم يقع في اليأس من رحمة الله، لا يُقدم على التوبة بعد ذلك، لأنه سوف يرى نفسه غارقاً في الذنوب لا يُمكنه الخروج منها، وذلك خلافاً لمن يقع في المعصية ولا يقع في اليأس فإنّه يبقى أقرب إلى الله عز وجل وقد ورد في الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: الفاجر الراجي لرحمة الله تعالى أقرب منها من العابد المقنط8.

وعن أمير المؤمنين في وصيته لولده الحسن: أي بني، لا تؤيس مذنبا، فكم من عاكف على ذنبه ختم له بخير، وكم من مقبل على عمله مفسد في آخر عمره، صائر إلى النار، نعوذ بالله منها9.

للمطالعة
يا نفس: ألا تستحين من التوبيخ والتعنيف، على طول التسويف، والذي يدعوك إلى التسويف اليوم هو معك غداً، وإنما تزدادين بطول المدة ردى، وكلما فعلت حوبةً، وعدتِ نفسك التوبة، وتقولين: إن شبت تبت، أو عمرت أنبت، ويرى جهلك أن الانسان، يستبعد الموت مع الشبان، وهذا جهل منك أيها النفس القرونة، والأمر بالعكس يا مسكينة، لأن الموت في الشباب أكثر، وفي الشيوخ أنزر يا نفس: ومثاله: لو عددت مشايخ بلدتك، وشيب قريتك، لكانوا أقل من عشرة رجال، وتجدين الشبان والأطفال أكثر منهم على كل حال، فإلى أن يموت شيخَ يموت ألف من الأطفال والشبان، والغلمان والصبيان، على أن الموت ليس له وقت مخصوص، ولا عليه آن منصوص، بعيد أو قريب، في شباب أو شيب، في شتاء أو صيف، أو ربيع أو خريف، فإذاً جهلك بموتك وحب الدنيا، دعياك إلى طول الأمل واتباع الهوى. يا نفس: مثل أهل الدنيا واشتغالهم بأشغالها، ونسيانهم للآخرة وإهمالها، كمثل قوم ركبوا السفينة في البحر للتجارة، فعدلوا إلى جزيرة لأجل الطهارة، والملاح يناديهم: إياكم وطول المكث، ودوام اللبث، فمن اشتغل منكم بغير الوضوء والصلاة فاتته سفينة النجاة، فالعقلاء منهم لم يمكثوا، وشرعوا في الوضوء والصلاة ولم يلبثوا، فوجدوا الأمن والعافية، وأماكن السفينة خالية، فجلسوا في أطهر الأماكن وأوفقها، وأطيب المواضع وأرفقها10.

*منازل الآيات، إعداد ونشر جمعية المعارف الإسلامية الثقافية، ط1، نيسان2009، ص15-21.


1- الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل الشيخ ناصر مكارم الشيرازي ج 6، ص 246-247.
2- بحار الأنوار العلامة المجلسي ج 75 ص 164.
3- الأنوار العلامة المجلسي ج 70 ص 75.
4- بحار الأنوار العلامة المجلسي ج 74 ص 75.
5- ميزان الحكمة محمد الريشهري ج 1 ص 344.
6- الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل الشيخ ناصر مكارم الشيرازي ج 3 ص 155.
7- بحار الأنوار العلامة المجلسي ج 6 ص 36.
8- ميزان الحكمة محمد الريشهري ج 3 ص 2632.
9- بحار الأنوار العلامة المجلسي ج 74 ص 239.
10- محاسبة النفس الشيخ إبراهيم الكفعمي ص 174-176.

2011-03-21