24 كانون الثاني 2019 م الموافق لـ 17 جمادى الأولى 1440 هـ
En FR

دوحة الولاية :: جمادى الأولى

دوحة الولاية - العدد 247 - جمادى الأولى 1440 هـ



 

حكمة العدد

 

الإمام عليّ عليه السلام:  «صَدْرُ العَاقِلِ صُنْدُوْقُ سِرِّهِ».

نهج البلاغة، ج4، ص4

 

بركات خطاب السيّدة زينب عليها السلام وآثاره

 

لقد تركت خُطب الإمام السجّاد والسيّدة زينب عليهما السلام تأثيرها في نفوس الناس، بقدر تضحية سيّد الشهداء وقيمته وعظمته عند الله-تعالى-، إذ علّمنا الإمام الحسين عليه السلام وأهل بيته بأن لا تخشى النساء والرجال مواجهةَ الطغاة وضرورة التصدّي للحكومة المستبدَّة. إنّ السيّدة زينب عليها السلام واجهت يزيد ووبّخته، بحيث لم يسمع بنو أميّة مثل هذه التوبيخ طوال حياتهم. كما أنّ ما تحدّثت به في الطريق إلى الكوفة، وفي الشام، وخطبة الإمام السجّاد عليه السلام في مسجد الكوفة، أوضحا للناس بأنّ القضيّة ليست قضيّة خوارج وخروج على سلطان زمانه خليفة رسول الله، مثلما حاول يزيد تصوير نهضة الإمام الحسين عليه السلام، حيث كشف الإمام السجّاد عن دوافع موقف الإمام الحسين عليه السلام، وكذلك فعلت الحوراء زينب عليها السلام.
 

الإمام الخميني قدس سره

 

السيّدة زينب عليها السلام مقامٌ لا يمكن وصفه

 

تألّقت السيّدة زينب عليها السلام كوليٍّ إلهيٍّ في المسير إلى كربلاء مع الإمام الحسين عليه السلام، وفي حادثة يوم عاشوراء وتحمّلها تلك الصعاب والمِحن. وأيضاً، في أحداث ما بعد استشهاد الإمام الحسين بن عليّ عليهما السلام، حيث قامت برعاية تلك الجماعة المتبقيّة من الأطفال والنساء... تألّقت بشكلٍ لا يمكن أن نجد له نظيراً على مرّ التاريخ. ثمّ في الأحداث المتتابعة خلال فترة الأسر، في الكوفة والشام وإلى هذه الأيّام، وهي أيّام نهاية هذه الأحداث وابتداء مرحلة جديدة للحركة الإسلاميّة وتقدّم الفكر الإسلاميّ والمجتمع الإسلاميّ. وبسبب هذا الجهاد الكبير، اكتسبت زينب الكبرى عليها السلام عند الله -تعالى- مقاماً لا يمكننا وصفه. (8/2/2010)

الإمام الخامنئي دام ظله

 

السيّدة زينب عليها السلام مُلهِمة النساء

 

السيّدة زينب عليها السلام حفظت لنا كربلاء على مدى التاريخ وإلى قيام الساعة، وما قدّمته لم يكن من موقع المؤرِّخ ولا الشاهد الحياديّ، بل كانت في قلب الحدث، وقد استطاعت بصوتها ووقفتها وصرختها وصبرها، أن ترسم خطّاً ثابتاً طوال التاريخ، وأن يصبح موقفها مغيرِّاً لمعادلات الصراع والتاريخ، وأن تصبح أنّاتها وكلماتها باعثةَ هذا الشعور القويّ وهذا الصبر الجميل في قلوب النساء وأمّهات الشهداء طوال التاريخ... وهذا ما جعل زينب عليها السلام سيّدةً مختلفة في فعلها وتأثيرها.

سماحة السيد حسن نصر الله (حفظه اللّه)

 

شبكات التجسّس الاجتماعيّ

 

حقّق ظهور كلٍّ من الوسائل الإعلاميّة، وشبكات التواصل الاجتماعيّ، الأنواع المختلفة من الخدمات دفعةً واحدة، وشكلّت قفزة نوعيّة في قدرة أميركا التجسّسيّة، وسهّل عليها الوصول إلى مراحلها النهائيّة. ويمكننا القول: إنّه مع التطوّر الذكيّ الذي طرأ مؤخَّراً على الوسائل الإلكترونيّة، كالهواتف المحمولة واللوحات الإلكترونيّة، وتطوّر الأدوات المنزليّة، كالتلفزيون والوسائل الترفيهيّة وغيرها -ومعظمها يمكن له الاتّصال بالإنترنت- قد بدأت مرحلة جديدة في التجسّس الإلكترونيّ المخفيّ، من خلال البرامج والتطبيقات والخدمات والبريد الإلكترونيّ، الموجودة على تلك الوسائل المتطوِّرة. فعلى سبيل المثال، تعتبر الهواتف المحمولة الذكيّة من أفضل أدوات التجسُّس الإلكترونيّ؛ وذلك لأنّكم تستطيعون بمفردكم، وفقط من خلال هاتف ذكيّ متّصل بالإنترنت، الدخول إلى مختلف شبكات التواصل الاجتماعيّ والبريد الإلكترونيّ الخاصّ بكم والعمل عليها، والتجسّس على هذه العمليّة أمر سهل جدّاً وبسيط.

 

طوبى لمن أدركه!

 

إنَّ أمنية كلِّ مؤمن أن يكون في ركب جنود القائم عجل الله فرجه الشريف عند ظهوره، وفي الرواية عن الإمام الباقر عليه السلام: «فيا طوبى لمن أدركه وكان من أنصاره». والمخلصون يعملون على التمهيد لظهوره، وتهيئة الأرض ومواءمة الظروف لتحقيق شرائط الظهور، وتحقيق اليوم الموعود، وفي رواية أنَّه سُئل الإمام محمَّد التقيّ‏ عليه السلام: لِمَ سُمِّيَ القائم؟ فقال: «لأنَّه يقوم بعد موت ذكره وارتداد أكثر القائلين بإمامته»، فقيل له: وَلِمَ سُمِّيَ المنتظَر؟ فقال: «لأنَّ له غيبة يكثر أيّامها، ويطول أمدها، فينتظر خروجه المخلصون، وينكره المرتابون، ويستهزىء بذكره الجاحدون، ويكذِّب بها الوقَّاتون، ويهلك فيها المستعجلون، وينجو فيها المسلِّمون».

 

السيّدة زينب عليها السلام سيّدة القافلة

 

في الوقت الذي يبدأ فيه يزيد بترديد أبيات الشعر الشهيرة لابن الزبعري، ويفخر لنفسه بالإنجازات التي حقّقها سُلطانه، تردُّ عليه زينب مُنادية: «أظننتَ -يا يزيد- حيث أخَذْتَ علينا أقطار الأرض وآفاق السماء، فأصبحنا نُساقُ كما تُساق الأسارى، أنّ بنا على الله هواناً وبك عليه كرامةً، وأنّ ذلك لِعِظَمِ خطرك عنده، فشمختَ بأنفك؟!»، نعم، فهي تُريد أن تقول له: والله، إنَّك أمامي صغيرٌ جدّاً وحقير ودنيء، ولا أرى فيك ذرّةً من الشخصيّة والكيانيّة الإنسانيّة. فانظروا إلى هذه المجموعة من الأسرى من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله، فهم -عمليّاً- قد فقدوا كلّ شيء يملكونه، ما عدا الإيمان والشخصيّة الروحيّة والمعنويّة. ألا تتوقّعون إذاً لشخصيّةٍ مثل شخصيّة زينب أن ترسم ملامح ملحمة حسينيّة جديدة، وتُحدِث انقلاباً وثورة حقيقيّة في الشام؟ وهذا ما حصل بالفعل.

الشيخ الشهيد مطهّري، الملحمة الحسينيّة، ج1، ص135.

 

من مَعين روح الله

 

إنّ الضيق والضغط والكدر والظلام الذي يحصل في القلب بسبب الحسد، قلّما يوجد في خُلق فاسد آخر. وعلى أيّ حال، إنّ صاحب هذا الخُلق يعيش في الدنيا معذَّباً مبتلىً، ويكون له في القبر ضيق وظلمة، ويحشر في الآخرة مسكيناً متألِّماً.

الإمام الخمينيّ قدس سره، الأربعون حديثاً، ص144.

 

يوم الممرِّضة المسلمة

 

التمريض مهنة عزيزة وقيِّمة، وهذه حقيقةٌ لا يُرادُ منها مجاملة الممرِّضين والممرِّضات. وإنّي أقول للمرِّضين والممرِّضات: إنّكم نلتم التوفيق وتقبّلتم هذا العمل العظيم، وتؤدّون هذه الخدمة القيّمة؛ فأكرموها، فلا يُخدَش -لا سمح الله- هذا العمل العظيم بقصور أو تقصير أو عمل غير مناسب؛ فإنّه كلّما أدّيتم هذه الخدمة بصورة أفضل أصبحت حياة الناس -بمقدار ما يرتبط بهذا العمل- أفضل، وكان الأجر والثواب أعظم.

أسأل الله أن يمنَّ عليكم بالأجر والثواب، وأن تكون هذه الخدمة مباركة عليكم ومؤثِّرة في حياة الناس، إن شاء الله!

الإمام الخامنئيّ دام ظله من كلمة أُلقيت في 5 جمادى الأولى 1415هـ.

 

فقه الوليِّ

 

مقدار المسافة الشرعيّة في السفر الموجب لقصر الصلاة 41 كيلومتراً، فيكون الذهاب 20.5 كيلومتراً على الأقلّ.

 

مناسبات الشهر

 

المناسبات الهجرية

30 ربيع الآخر: ولادة النبي عيسى عليه السلام عند الشرقيّين
5 جمادى الأولى: ولادة السيدة زينب عليها السلام 5هـ
13 جمادى الأولى: شهادة السيّدة الزهراء عليها السلام (على رواية)

المناسبات الميلاديّة

12 كانون الثاني: يوم الممرِّضة المسلمة
6 شباط: شهادة القائد سمير مطّوط 1987م.

09-01-2019 عدد القراءات 271



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد



جديدنا